المسؤولية الإجتماعية للشركة

تتوافق أهداف الشركة المتحدة للتنمية في ممارسة الأعمال مع أهداف التنمية الإقتصادية والإجتماعية وتحقيق الإستدامة في الدولة بإعتبارها إحدى الشركات الرائدة التي تسهم في عملية التنمية التي تشهدها قطر. لذلك، فإنها تقوم بتطبيق أعلى معايير المسؤولية الإجتماعية للشركات في جميع قطاعات أعمالها. وتغطي هذه المعايير الإلتزام بتأدية حقوق الموظفين لديها وتحقيق الرفاهية الإجتماعية لهم، وحماية البيئة من الآثار الناجمة عن مشاريعها، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الإجتماعية، والمساهمة في مشاريع الأعمال التطوعية، بجانب مسؤوليتها تجاه الإفصاح والشفافية وتطبيق معايير حوكمة الشركات. تلتزم الشركة المتحدة للتنمية بكل جانب من جوانب المسؤولية الاجتماعية للشركات وفقاً للمفهوم التالي:
  • الشركة: تعني إنتهاجنا للخيارات التي تدعم أعمالنا على المدى الطويل.
  • الإجتماعية: الإلتزام بإنتهاج طرق سليمة تحترم فيها حقوق الإنسان وحماية البيئة.
  • المسؤولية: التعبير عن مكانة وشخصية الشركة المتحدة للتنمية من خلال الكلمات والأفعال.


المسؤولية تجاه موظفينا

تؤمن الشركة المتحدة للتنمية بأهمية استقطاب أفضل الكوادر والمحافظة عليها. لذلك قامت الشركة بتوفير مكان يرغب الموظفون بالعمل فيه، بالإضافة إلى توفير بيئة وثقافة عمل تتمّ فيهما معاملة جميع الموظفين بشكل عادل ومنصف، وتعزيز قوى عاملة تعكس التنوّع الثقافي في المجتمع القطري بشكل أوسع. وتسعى الشركة المتحدة للتنمية إلى خلق فرص تتيح لجميع موظفيها الحصول على التدريب وإمكانية التطوّر ما يضمن تمتّعهم بالمهارات والقدرات والإمكانية لتقديم أفضل ما لديهم. كما باشرت الشركة المتحدة للتنمية، كجزء من استراتيجيتها الشاملة لتنمية الرأس المال البشري، بعدّة برامج تهدف إلى اختيار المواهب القطرية الشابّة وتطويرها ودمجها في مجال الأعمال التجارية. وقد تمّ وضع خطة عمل خاصة بالقوى العاملة مدّتها خمس سنوات تُبيّن الوظائف المتاحة أمام المرشحين القطريين الملائمين وذلك لضمان تقدّم القوى العاملة القطرية ضمن الشركة. كما حدّدت الشركة المتحدة للتنمية وظائف ملائمة سواء للذين تخرّجوا من المدرسة الثانوية أو لطلاّب الجامعات أو للمتخرّجين الجدد والتي من خلالها ستتمكّن كل فئة منهم من التطوّر. وتقدّم الشركة المتحدة للتنمية عددًا من برامج العمل إلى المواطنين القطريين مثل برنامج "مرحلة ما بعد التدريب" الذي يمنح المتخرّجين الجدد الذين يتمتّعون بخبرة متواضعة، فرصة تطوير خبراتهم من خلال الانضمام إلى الشركة بمثابة متدرّبين ومن ثمّ التمرس في العمل على يد خبراء الشركة وبالتالي الحصول على التدريب الوافي ليصبحوا على أتمّ الاستعداد ليتولّوا المناصب المرجوة.


كما تشارك الشركة بعدد من معارض التوظيف التي تنظمها المؤسسات التعليمية المحلية وتتواصل بعدها بالمرشحين المحتملين لضمان تبليغهم بفرص العمل المناسبة.

تتمثّل إحدى أهم الاستراتيجيات التي تعتمدها الشركة المتحدة للتنمية في تغذية ودعم التقدّم المهني لموظّفيها وفي تزوديهم بالتدريب والمهارات والإرشادات لتحقيق طموحاتهم المهنية وذلك بهدف تطوير قدرات وإمكانيات القوى العاملة القطرية وغير القطرية على حدّ سواء لتقدّم أفضل ما لديها.


المسؤولية تجاه بيئتنا

تلتزم الشركة المتحدة للتنمية بحماية البيئة كما يتّضح من خلال الاهتمام الذي توليه الشركة لشمل برامج التنمية المستدامة في قراراتها وممارساتها التجارية.

وتلزم الشركة المتحدة للتنمية أيضًا بالحدّ من الآثار البيئية الناجمة عن عملياتها وأي آثار سلبية ترتبط بإنتاج المنتجات.

وترتكز جهود الشركة على المسائل التي تهتم بالأساليب الواعية في إدارة وإعادة تدوير النفايات، وجميع النشاطات الصديقة للبيئة والجوانب المتعلقة بالتعبئة والتغليف، والاستخدام الأمثل لإستهلاك الطاقة في جميع مشاريعها القائمة، علاوة على استخدام التقنيات الصديقة للبيئة مثل: تبريد المناطق، والنظام الآلي للتخلص من النفايات، والتدريب المستمر للموظفين وتنظيم الفعاليات التي تهدف إلى تسليط الضوء على المبادرات والقضايا البيئية، وحملات التوعية المستمرة التي تهدف إلى الحد من الآثار السلبية على البيئة والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية من خلال الابتكار ومراقبة الأداء.


المسؤولية تجاه مجتمعنا

تلتزم الشركة المتحدة للتنمية بممارسة الأعمال التجارية بطريقة مسؤولة وذات توجهات استباقية، بما يتفق مع مساهماتها الإيجابية تجاه الوطن بشكل فاعل في المجتمعات التي تعمل فيها. وتساهم الشركة في تعزيز الرفاهية الإقتصادية والإجتماعية لشعب دولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي لأنها تدرك معنى ومدى الترابط العميق بين الشركات السليمة والمجتمعات المعافاة.

وقد استثمرت الشركة موارد مالية كبيرة بهدف تمويل مبادرات من شأنها تعزيز الاستقرار الإقتصادي والإجتماعي والتعليمي والصحي والبيئي ما يؤدي إلى تحسين نوعية الحياة في دولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي.


المسؤولية تجاه حوكمة الشركات

حافظت الشركة المتحدة للتنمية منذ تأسيسها على سجل جيد في ما يتعلق بالامتثال إلى القواعد والأنظمة المعمول بها. وقد قامت بشكل مستمرّ بمراجعة نظام الرقابة الإدارية للحفاظ على الشفافية والمساءلة وتحسين أداء الشركة بشكل عام.

وقد شهدت اللؤلؤة-قطر، مشروع الشركة الرائد في مجال التطوير العقاري، افتتاح فرع وزارة الداخلية وإدارة المرور بما فيه منفعة لسكان الجزيرة والمناطق المجاورة. وهذا إن دل على شيء، دل على إلتزام الشركة المتحدة للتنمية تجاه سكان اللؤلؤة-قطر من خلال تعزيز المنافذ الخدماتية ودعم دولة قطر في تحقيق سهولة الوصول الى خدماتها الرئيسية المتاحة لكافة شرائح المجتمع كذلك للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

وستستمرّ الشركة المتحدة للتنمية في إظهار التزامها بخدمة المقيمين في مشروع اللؤلؤة-قطر بشكل ملائم.


المسؤولية على مستوى الصحة والسلامة

يقدّم العمل في مشروع اللؤلؤة-قطر فكرة سريعة عن التزام الشركة المتحدة للتنمية بتأكيد التقيّد الصارم بإرشادات الصحة والسلامة والبيئة. ويقوم فريق يتكوّن من أكثر من 20 موظّفًا ومساعدًا تحت إشراف منسّق بإجراء عمليات التفتيش والمراقبة اليومية من خلال زيارتهم لجميع مواقع العمل في كافة أنحاء منطقة التنمية. إلى جانب عملية مراقبة أداء قسم الصحة والسلامة والبيئة على مدار الساعة يقوم الفريق أيضًا بتطبيق برنامج تثقيفي وتوعوي لتكون هذه الإجراءات جزءًا لا يتجزّأ من العمليات الكلية في الجزيرة.

يختلف مورد جدول الصحة والسلامة في كافة مشاريع الشركة المتحدة للتنمية وفقًا لحجم المشروع ونشاطاته ولكن في كل الأحوال هناك إلتزام كامل لتوفير أعلى درجات الصحة والسلامة التي تتطلبها بيئات العمل والمحافظة عليها لجميع الذين يعملون في الشركة المتحدة للتنمية.

تقدّم محطة الإطفاء الجديدة في مشروع اللؤلؤة-قطر التي تمّ افتتاحها في مايو عام 2014 (والتي تقع قرب مصنع قطر للتبريد) خدمات إلى المقيمين في الجزيرة وضواحيها. فإنشاء محطة إطفاء إضافية ستقلّل بالتالي من وقت الاستجابة من 10 دقائق إلى أقلّ من ثلاث دقائق ما يسمح باستيفاء أعلى معايير الوقت العالمية.
    وتكشف جولة في محطة الإطفاء عن تفاصيل ومرافق تحتلّ المرتبة الثانية بين المحطات القائمة في الدوحة، وتشمل:
  • موقف مغطّى لشاحنات الإطفاء في الطابق الأرضي والذي يستوعب ما مجموعه 10 شاحنات كبيرة ومتوسطة الحجم ومكاتب وغرف العمليات ومرافق لفرق الإطفاء وفناء للتدريب وخزّان تحت الأرض لجمع مياه الاستعمال المنزلي ومياه إطفاء الحرائق وخزّان للرغوة وغرفة للمضخات.
  • يتميّز الطابق الأول بوجود قاعة للمحاضرات وناد للرياضة وغرفة طعام ومتاجر وغرف نوم ومرافق لكبار الموظّفين.
  • تتميّز أنظمة المحطة الذكية بنظام إدارة المباني ونظام مراقبة الدخول ونظام تلفزيون دائرة مغلقة.


أبرز أنشطة المسؤولية الإجتماعية للشركة خلال العام 2016

بصفتها مؤسسة تلعب دوراً رئيساً وفاعلاً في نهضة قطر، فإن الممارسات التجارية للشركة المتحدة للتنمية تتماشى بشكل وثيق مع الأهداف الأوسع لتحويل قطر إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة والإجتماعية، وذلك دعماً لرؤية قطر الوطنية 2030.

وقد شاركت الشركة المتحدة للتنمية في العديد من أنشطة المسؤولية الإجتماعية للشركات خلال العام 2016، حيث احتضنت الشركة حملة توعوية لمكافحة داء السكري بمناسبة اليوم العالمي للسكري والذي أقيم في اللؤلؤة-قطر بالتعاون مع الجمعية القطرية للسكري.

كما احتفلت الشركة أيضاً، بمبادرة "ساعة الأرض" العالمية عن طريق التوقف عن إستخدام الأضواء غير الضرورية في جميع البنايات والمرافق في مختلف المناطق العشر التابعة للجزيرة، وذلك لمدة ساعة كاملة، تأكيداً لإثراء المفاهيم التي تساعد على حماية البيئة للأجيال المقبلة وتبني الأفكار البيئية الخضراء.

وشملت المبادرات الأخرى عدداً من الشراكات التي تهدف إلى تفعيل دور المؤسسات الإجتماعية ودعم رواد الأعمال المحليين، إدراكاً من الشركة المتحدة للتنمية بأهمية تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة من خلال منحهم المنبر الملائم لتعزيز فرص أعمالهم وتنميتها. وقد استضافت اللؤلؤة-قطر في هذا الإطار بازار المقطورة خلال عيد الفطر المبارك وأسبوع التوعية المهني بالتعاون مع مركز "بداية" لريادة الأعمال والتطوير المهني في دولة قطر، الجهة المنظمة لكل من هذه المبادرتين. أيضاً قد احتضنت اللؤلؤة-قطر أحد أهم المشاريع المجتمعية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع خلال عام 2016، ضمن المرحلة الأولى من الحملة الوطنية للقراءة، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز ثقافة حب القراءة لدى جميع سكان دولة قطر، مع التركيز بشكل خاص على الأطفال.

وفي سياق الفعاليات التي تحمل في طياتها مسؤولية تجاه المجتمع والوطن، استضافت اللؤلؤة-قطر بطولة العالم لسباق الدراجات على الطرق - الدوحة 2016 لتكون قطر بذلك أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف هذا الحدث العالمي. ونجحت جزيرة اللؤلؤة بأن تكون نقطة إستقطاب رئيسية تعكس الوجه الحضاري الراقي للبلاد لجمهور البطولة الواسع من حول العالم.

أيضاً شهدت اللؤلؤة-قطر افتتاح فرع وزارة الداخلية وإدارة المرور بما فيه منفعة لسكان الجزيرة والمناطق المجاورة. وهذا إن دل على شيء، دل على إلتزام الشركة المتحدة للتنمية تجاه سكان اللؤلؤة-قطر من خلال تعزيز المنافذ الخدماتية ودعم دولة قطر في تحقيق سهولة الوصول الى خدماتها الرئيسية المتاحة لكافة شرائح المجتمع كذلك للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

وستواصل الشركة المتحدة للتنمية خلال العام 2017 تعزيز هذا الوعي الخاص ببرامج المسؤولية الإجتماعية للشركات في جميع الكيانات التابعة لها، وتطوير الإلتزام بمبادئ العمل المجتمعي، في وقت تضع في الحسبان الإهتمام بجوانب المسؤولية الإجتماعية الأخرى.

الشركة المتحدة للتنمية

info@udcqatar.com

تواصل معنا لأي استفسارات أو إستعلامات