اسئلة متكررة

  • ما هي الشركة المتحدة للتنمية؟
    هي إحدى شركات المساهمة الرائدة في القطاع الخاص في دولة قطر، تأسست في عام 1999، وتم إدراجها في بورصة قطر في يونيو 2003. وحالياً يبلغ رأس المال المصرح به للشركة 3,372 مليار ريال قطري وإجمالي أصولها اكثر من 18,764 مليار ريال قطري كما في ديسمبر 2015. بينما تبلغ قيمتها السوقية 7,625 مليار ريال قطري. قامت الشركة المتحدة للتنمية بإرساء قاعدة صلبة تقوم على دعم مجموعة من الشركات المملوكة لها بالكامل أو المملوكة لها جزئياً مع شركاء عالميين. تشتمل الأنشطة التي تعمل فيها الشركة على قطاع الطاقة والهيدروكاربونات، والبنى التحتية والمرافق العامة، والمشاريع المرتبطة بالبيئة والنشاطات البحرية، والتنمية العمرانية، وإدارة الممتلكات، والضيافة والترفيه،. وتجري العمليات الخاصة بهذه الأنشطة أساساً في قطر ومنطقة الخليج، إلا أن الشركة تطمح إلى توسيع هذه الأنشطة إلى آفاق عالمية أرحب مع المحافظة على أعلى معايير الجودة.
  • كيف تحقق الشركة المتحدة للتنمية نجاحها؟
    إن قوة وتوجهات الإقتصاد القطري، مع السمعة المحلية والإقليمية التي تحظى بها الشركة المتحدة للتنمية مكنت الشركة من إقامة مشروعات عالمية المستوى في قطر وفي منطقة الشرق الأوسط، وفي العديد من القطاعات، جاذبة إليها الكوادر المؤهلة والشركاء العالميين.

    وقد نجحت الشركة في تنفيذ عدد من المشروعات التي عادت على الشركاء بفوائد مجزية، وذلك بفضل تطبيقها لأعلى المعايير في الإدارة والتشغيل في تلك المشروعات.
  • ما هي الأصول والإستثمارات الرئيسية للشركة المتحدة للتنمية؟
    تتضمن المشروعات المملوكة بالكامل للشركة المتحدة للتنمية ما يلي:

    مشروع اللؤلؤة-قطر هو المشروع الرئيسي للشركة المتحدة للتنمية، وهو مشروع في التنمية العمرانية تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات، حيث سيضم بمساحته التي تقدر بحوالي 4 مليون متر مربع، مجتمعاً متعدد الثقافات يصل سكانه إلى 45 ألف نسمة، يعيش في بيئة حصرية تنعم بالطمأنينة وبكل أسباب الحياة المرفهة والراقية.

    مدينا سنترال وأبراج كارتييه تعمل كل من شركة مدينا سنترال وأبراج كارتييه في مجال تأجير وإدارة المساحات التجارية والسكنية بالمنطقتين "مدينا سنترال" و"أبراج كارتييه" باللؤلؤة-قطر.

    شركة تنمية الضيافة تسعى إلى إبرام عقود شراكة مع العلامات التجارية المشهورة في عالم الضيافة والترفيه، وتطويرها أولاً في قطر ثم تنطلق إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وسوف تقوم الشركة بتملك وتطوير عدد من فنادق البوتيك، والمنتجعات والمرافق الراقية باللؤلؤة-قطر مع إسناد إدارتها لجهات عالمية معروفة في مجال الضيافة والترفيه.

    اللؤلؤة للإدارة والعمليات تعمل على تعزيز ما اكتسبته من خبرة ومعرفة في مجال تطوير المشاريع وإدارة الأصول أثناء تطوير اللؤلؤة-قطر. كما ستقوم بتقديم خدمات ذات مستوى عالمي في مجال البنية التحتية والمرافق باللؤلؤة-قطر، على أن تتوسع في هذه الخدمات لتلبية الاحتياجات المستقبلية المتعلقة بتطوير مشاريع التنمية العمرانية.

    شركة رونوتيكا الشرق الأوسط تأسست هذه الشركة في 2007 كشركة متخصصة في مجال تطوير وإدارة المرافيء، حيث أصبحت رائدة صناعة الترفيه البحري في منطقة الخليج. وقد بدأت الشركة العمل من خلال تطوير المرافيء الثلاثة باللؤلؤة-قطر، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الخدمات البحرية المساعدة في هذا الإطار، وسوف تستمر الشركة في جلب ثقافة الملاحة نحو الأسواق المهيأة لذلك في المنطقة.

    شركة مدينا إنوفا تأسست بهدف أساسي لتلبية احتياجات أصحاب العقارات والمقيمين في جزيرة اللؤلؤة-قطر، كما تضطلع بالنشاطات التالية: وهي عبارة عن هيكل تنظيمي لتوفير الخدمات التي تشمل تسهيل الشؤون والإجراءات والخدمات الحكومية. وتعتبر بمثابة مركز للمعلومات يقدم كافة البيانات المتعلقة بالعقارات في الجزيرة، كما تعتبر جهة اتصال أساسية تسمح لجميع السكان بالحصول على الخدمات من خلال نافذة واحدة.

    شركة ملاك اللؤلؤة تعمل بمثابة الجهة الإدارية المتخصصة المنوطة بإدارة إتحاد الملاك في جزيرة اللؤلؤة-قطر.

    الشركة المتحدة لإدارة المرافق هي شركة متخصصة في تقديم خدمات إدارة المرافق، وقد تم تأسيسها في البداية لتلبية الحاجة المتزايدة لهذا النوع من الخدمات في اللؤلؤة-قطر، وهي تقوم حالياً بإدارة المجمع الرئيسي باللؤلؤة-قطر، إضافة إلى إدارة الاصول للوحدات السكنية والتجارية بمناطق "بورتو ارابيا" و"فيفا بحرية" و"مدينا سنترال" و"قناة كارتييه".

    الشركة المتحدة لحلول المرافق تعتمد على ما تمتلكه من المعرفة في تقديم الحلول التقنية وحلول الأعمال، وهي مزود للخدمات.

    أما المشاريع المشتركة فهي كما يلي:

    شركة قطر للتبريد (قطر كوول)
    الشركة المتحدة للتنمية 51%
    الشركة الوطنية للتبريد 44%
    مستثمرون قطريون 5%
    تمثل هذه الشركة مرفقاً خدمياً خاصاً تقدم من خلاله قطر كوول إمدادات متواصلة من عمليات التبريد الاقتصادية. ويجري الآن تنفيذ مشروعين كبيرين للتبريد، كما تجري الدراسات بغرض التوسع. وقد قامت قطر كوول ببناء أكبر محطة لتبريد المناطق من نوعها في اللؤلؤة – قطر، حيث تبلغ طاقة التبريد التي تنتجها هذه المحطة 130000 طن. وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى من هذه المحطة بنجاح في 2008. وفي عام 2009 تم توصيل خدماتها إلى ثلاثة من الأحد عشر برجاً المخطط لها. ولأول مرة في قطر يتم توفير نظام تبريد المناطق لكل فيلا على حده.

    شركة الشرق الأوسط للجرف والحفريات (ميدكو)
    الشركة المتحدة للتنمية 45.9%
    الشركة للهندسة البحرية والبيئية (ديمي) 44.1%
    حكومة قطر 10%
    فرغت ميدكو منذ عام 2004 من تنفيذ أعمال بحرية واستصلاح أراضي بقيمة بلغت 4.7 مليار ريال قطري، داخل قطر وفي منطقة الخليج، بما في ذلك أعمال مشروع اللؤلؤة- قطر. بالإضافة إلى عقود في كل من أبوظبي، ورأس الخيمة، ودبي، والبحرين ، ومطار الدوحة الدولي الجديد. كما تتولى الشركة ضمن مجموعة من الشركات تنفيذ أعمال التصميم وعقد بناء جسر قطر-البحرين (جسر المحبة).

    الشركة المتحدة للخرسانة الجاهزة

    الشركة المتحدة للتنمية 32%
    بيسيكس أس إيه 40%
    سكس كونستركت ليمتد 9%
    مستثمرون قطريون 19%
    تقوم الشركة المتحدة للخرسانة الجاهزة بإنتاج الخرسانة الجاهزة بمستويات عالمية وتسويقها في السوق القطرية. ومن خلال ثلاث وحدات إنتاج متحركة تعتبر من أحدث الأنواع، ومن مواقع مؤقتة بالقرب من مشروع اللؤلؤة – قطر، تقوم المتحدة للخرسانة الجاهزة بتزويد المقاولين في المواقع باللؤلؤة – قطر بمنتجات الخرسانة السائلة بشكل يومي.

    شركة السيف المحدودة
    الشركة المتحدة للتنمية 20%
    شركة قطر للبترول 80%
    تنتج شركة السيف مادة ألكيل بنزين الخطي (LAB) وهو من المنتجات البتروكيماوية التي تستخدم كلقيم في صناعة المنظفات، كما تنتج الألكيل الثقيل (HAB) وهو منتج ثانوي يستخدم كمادة أساسية في صناعة زيوت المحركات.

    شركة الخليج للفورمالدهايد
    الشركة المتحدة للتنمية 10%
    شركة قطر للأسمدة (قافكو) 70%
    شركة قطر للصناعات التحولية 20%
    تعمل شركة الخليج للفورمالدهايد في إنتاج وبيع مادة اليوريا فورمالدهايد المركزة. وتشتري شركة قطر للأسمدة معظم إنتاج الشركة، بينما يتم تسويق الجزء المتبقي لمنتجي الأسمدة في المنطقة.

    أستيكو قطر
    الشركة المتحدة للتنمية 30%
    البنك التجاري القطري 30%
    شركة قطر للتأمين 20%
    شركة أستيكو للإدارة العقارية 20%
    أنشئت شركة أستيكو قطر لغرض توفير الخدمات الإدارية في مجال العقارات بقطر، وهي تقوم بإدارة المنتجات العقارية بمستوى عالمي، بما في ذلك المساعدة في عمليات البيع، والإيجار، وإدارة وتثمين الممتلكات.
  • كيف تقوم الشركة المتحدة بتمويل مشاريعها؟
    تسعى الشركة المتحدة للتنمية قدر المستطاع، لتفادي تحمل الديون أثناء قيامها بتطوير مشاريعها. وبدلاً عن ذلك، فهي تعمل على حشد التمويل للمشروع المعين حيث يتحمل المشروع نفسه عنصر المخاطرة.
  • من هم المساهمون في الشركة المتحدة للتنمية؟
    يعتبر الأعضاء المؤسسون، والذين كانوا يملكون 45% من أسهم الشركة عند انطلاقها، من أنجح رجال الأعمال في قطر. ولهم سجل راسخ في إقامة المشروعات المشتركة، وتطوير المشروعات، والمصارف، والتجارة، والاستثمارات الدولية، وأعمال التنمية العمرانية. الشركة المتحدة للتنمية مدرجة في بورصة قطر، وتتوزع أسهمها بين أكثر من 5000 مساهم من داخل وخارج قطر.

    للمزيد من المعلومات حول حركة أسعار أسهم الشركة المتحدة للتنمية في بورصة قطر يرجى الاتصال بـ : www.qe.com.qa للمزيد من المعلومات حول الاستثمار في الشركة المتحدة للتنمية يرجى الاتصال بـ: info@udcqatar.com
  • هل تبحث الشركة المتحدة للتنمية عن المزيد من المشاريع المشتركة؟
    يظل مجلس إدارة الشركة المتحدة للتنمية جاهزاً ومستعداً وراغباً في دعم أي أفكار مبتكرة أو إستراتيجية في مجال الأعمال، والنظر في أي فرص جدية تقدم إليه.

الشركة المتحدة للتنمية

info@udcqatar.com

تواصل معنا لأي استفسارات أو إستعلامات