عمومية الشركة المتحدة للتنمية توافق على توزيع ما يعادل مبلغ 354,086 مليون ريال قطري بنسبة 10% من القيمة الأسمية للسهم وقدرها 1 ريال قطري لكل سهم

فبراير 26, 2019 / Financial News

وافقت على جميع بنود جدول الأعمال وانتخبت أعضاء جدد لمجلس الإدارة

صادقت الجمعية العامة العادية للشركة المتحدة للتنمية، والتي عقدت أمس برئاسة سعادة السيد تركي بن محمد الخاطر، رئيس مجلس الإدارة، على توزيع أرباح نقدية على السادة المساهمين بنسبة 10% من القيمة الأسمية للسهم، بواقع 1 ريال قطري للسهم.


واعتمدت الجمعية العامة العادية البيانات المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018، ووافقت على التوصية بتعيين شركة "كي بي أم جي" كمراقب خارجي لحسابات الشركة للعام 2019.


وانتخبت الجمعية العامة العادية ستة أعضاء لمجلس الإدارة ممثلين للقطاع الخاص للدورة الجديدة 2019 – 2021، وهم:


1- سعادة الشيخ / فيصل بن فهد آل ثاني عن نفسه
2- السيد/ علي حسين الفردان عن مجموعة الفردان القابضة
3- السيد / ابراهيم جاسم العثمان فخروعن نفسه
4- السيد/ عبدالعزيز محمد المانع عن نفسه
5- السيد/ عبدالرحمن عبدالله آل عبدالغني عن نفسه
6- السيد/ عبدالرحمن سعد الشثري عن نفسه


في حين تم تخصيص ثلاثة مقاعد لأعضاء مجلس الإدارة الممثلين عن حكومة دولة قطرليكتمل عدد أعضاء مجلس إدارة الشركة والبالغ تسعة أعضاء كما يلي:


1- سعادة السيد/ تركي بن محمد الخاطر، ممثلا عن الصندوق المدني للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية.
2- السيد/ مبارك علي مبارك النعيمي، ممثلا عن الصندوق المدني للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية.
3- السيد/ ناصر جارالله المري، ممثلا عن الصندوق العسكري للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية.


ووافقت الجمعية العامة غير العادية على تعديل النظام الأساسي للشركة حسب توجيهات هيئة قطر للأسواق لتجزئة القيمة الاسمية للسهم، وتفويض رئيس مجلس الإدارة صلاحية الموافقة على التعديل.



وفي هذا الصدد قال سعادة السيد الخاطر: "لقد شهد عام 2018 تحقيق الشركة المتحدة للتنمية ربحاً صافياً بلغ 544 مليون ريال قطري وإجمالي ايرادات بلغت 1.6 مليار ريال قطري، في حين بلغ صافي الربح العائد إلى حاملي أسهم الشركة الام 501 مليون ريال قطري، مع عائد أساسي للسهم وصل إلى 1.41 ريال قطري".


وأضاف سعادة السيد الخاطر قائلاً: "تظهر النتائج المالية التي تم تحقيقها على الرغم من الظروف الصعبة التي رافقتها، أن الشركة المتحدة للتنمية تقدم نموذجاً تجارياً حيوياً وقادراً على تحقيق الاستدامة والحفاظ على النتائج المالية الجيدة حتى في ظل التحديات الاقتصادية، وذلك بفضل المرونة التي تتمتع بها والتي تجعلها قادرة على تأمين إيرادات متنوعة سواء من بيع العقارات أو تأجير الوحدات السكنية والتجارية".


كما وأشار سعادة السيد الخاطر إلى أن الشركة المتحدة للتنمية تتطلع قدماً لاستكمال مشاريعها التطويرية وذلك حسب خطة العمل المستقبلية، بحيث يتوقع أن تصل قيمة الاستثمارات للشركة المتحدة للتنمية في هذه المشاريع إلى 5.5 مليار ريال قطري خلال الفترة ما بين 2019- 2023، وهو ما يدل على التزام الشركة القوي بتطوير المشاريع المستدامة في دولة قطر.


وختم سعادة السيد الخاطر قائلاً: "ستواصل استراتيجية الشركة المتحدة للتنمية تركيزها على خلق الفرص وإنشاء الشراكات وتحقيق النمو وتقليل المخاطر والحفاظ على النمو. كما وتجري حالياً مشاورات مع الجهات المعنية للقيام ببعض المشاريع الأخرى في مناطق مختلفة من الدولة".



من جهته، لفت السيد إبراهيم جاسم العثمان، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة المتحدة للتنمية إلى أن عام 2018 شكّل عاماً آخراً من النجاح بالنسبة للشركة المتحدة للتنمية، حيث تمّ تحقيق نتائج مالية جيدة في ظل ظروف استثنائية، وإنجاز العديد من المشاريع التطويرية في جزيرة اللؤلؤة-قطر، بالإضافة إلى تعزيز تجربة العملاء للسكان والزوار وتجار التجزئة في الجزيرة.


وأشار السيد العثمان قائلاً: "تعود النتائج المالية الإيجابية المحققة في عام 2018 بشكل أساسي إلى بيع وتأجير العقارات، إلى جانب الكفاءة في التكاليف، حيث تم تنفيذ العديد من المبادرات لتحسين الكلفة خلال هذا العام، أسفرت عن حصول الشركة المتحدة للتنمية على سلعها وخدماتها بتكلفة أقل".


وعليه أضاف السيد العثمان: "لقد زادت الإيرادات المستمرة، الناتجة عن تأجير الوحدات المكتبية والسكنية والتجارية، في العام 2018، بحيث ارﺗﻔﻊ ﻋدد الوحدات السكنية ﻗيد اﻹيجار لتصل إلى 719 وحدة سكنية، وبلغ حجم المساحات المكتبية قيد الإيجار في برج الشركة المتحدة للتنمية نسبة 21٪، كما تم المحافظة على مساحات التجزئة قيد الإيجار بنسبة 60%".


كما وأشار السيد العثمان إلى أن ذلك ينعكس بشكل واضح من خلال الزيادة السنوية التي تطرأ على عدد المركبات التي تزور الجزيرة عاماً بعد عام، حيث ارتفع عددها من 11 مليون مركبة في عام 2017 إلى 13 مليون مركبة في 2018.


وختم السيد العثمان قائلاً: "لقد تمّ اختيار المشاريع التطويرية ذات الجودة العالية وفقًا لإطار عمل استراتيجي أثبت نجاحه، لذا فإن التنفيذ الفعّال سيشكل عاملاً حاسماً في نجاحها. وبما أن الشركة المتحدة للتنمية سبق أن نفذت بنجاح مشاريع مماثلة، فإننا، وبالاستفادة من الدروس المستقاة من هذه الخبرات، نتطلع إلى تحقيق المزيد من الكفاءة والفعالية في تطوير هذه المشاريع التطورية".


وتتميز الشركة المتحدة للتنمية، المطور الرئيسي لجزيرتي اللؤلؤة-قطر وجيوان بأنها إحدى الشركات المساهمة العامة الرائدة في دولة قطر. وتتمثل رسالتها في تحديد المشاريع طويلة الأجل والاستثمار فيها للمساهمة في مسيرة التنمية بدولة قطر وتحقيق فائدة وقيمة عالية للمساهمين.


وتأسست الشركة المتحدة للتنمية في عام 1999، وأُدرجت في بورصة قطر خلال شهر يونيو 2003. تمتلك الشركة رأس مال مصرح به قيمته 3.5 مليار ريال قطري، وأصول إجمالية قيمتها 18.3 مليار ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2018.


وتشمل نشاطات الشركة المتحدة للتنمية عدداً من القطاعات الاستثمارية الحيوية، من ضمنها التطوير العقاري، إدارة الممتلكات، مشاريع البنى التحتية والمرافق العامة والمشاريع المرتبطة بالأنشطة البحرية والضيافة.

الشركة المتحدة للتنمية

info@udcqatar.com

تواصل معنا لأي استفسارات أو إستعلامات