الجمعية العامة للشركة المتحدة للتنمية توافق على توزيع أرباح بمبلغ 177 مليون ريال قطري بنسبة 5% من القيمة الإسمية للسهم

مارس 03, 2020 / Financial News

الخاطر: "توزيعات الأرباح المقترحة تتناسب مع حجم المشاريع العقارية التي تقوم الشركة بتطويرها، فضلاً عن التدفقات النقدية التي سيتم إنفاقها على هذه المشاريع خلال عام 2020".


الخاطر: "عقود رأسمالية لتطوير مشاريع الشركة خلال عام 2020 ب 3 مليار ريال قطري مع نفقات رأسمالية تقديرية ب 1.9 مليار ريال قطري".


العثمان: "نتائج إيجابية في عام 2019 تعود الى ارتفاع بيع وتأجير العقارات السكنية والتجارية في جزيرة اللؤلؤة-قطر".


العثمان: "آفاق مالية واعدة لعام 2020 مع إطلاق مشاريع جديدة في جزيرة اللؤلؤة-قطر وبداية تطوير جزيرة جيوان".


صادقت الجمعية العامة العادية للشركة المتحدة للتنمية، والتي عقدت أمس برئاسة سعادة السيد تركي بن محمد الخاطر، رئيس مجلس الإدارة، على توزيع أرباح نقدية على السادة المساهمين بما يعادل مبلغ 177 مليون ريال قطري، بنسبة 5% من القيمة الإسمية للسهم.


واعتمدت الجمعية العامة العادية البيانات المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، ووافقت على التوصية بتعيين شركة "KPMG" كمراقب خارجي لحسابات الشركة للعام 2020.


وفي هذا الصدد، قال سعادة السيد الخاطر: "لقد شهد عام 2019 تحقيق الشركة المتحدة للتنمية ربحاً صافياً بلغ 458 مليون ريال قطري وإجمالي ايرادات بلغت 1.76 مليار ريال قطري، في حين بلغ صافي الربح العائد إلى حاملي أسهم الشركة الأم 423 مليون ريال قطري، مع عائد أساسي للسهم وصل إلى 0.120 ريال قطري. وتعتبر هذه الأرباح جيّدة ومجزية مقارنةً بأداء شركات عقارية كبرى في السوق العقاري الإقليمي في المنطقة حيث سجلت هذه الشركات خسائر جوهرية".


وأضاف سعادة السيد الخاطر قائلاً: "تُظهر هذه النتائج المالية نجاح الاستراتيجية التي تتبعها الشركة في سبيل تنويع إيراداتها، من خلال بيع وتأجير العقارات، والاستثمار في التطوير المستمر لجزيرة اللؤلؤة-قطر، واعتمادها على مشاريعٍ واعدةٍ وطويلة الأجل، كجزيرة جيوان".


كما نوّه سعادة السيد الخاطر الى أن إستراتيجية الشركة المتحدة للتنمية التطويرية ترتكز على دعم القطاع العقاري القطري تماشياً مع مبادرات الحكومة لتشجيع وتعزيز فرص الإستثمار العقاري للمستثمرين المحليين والخارجيين وتوفير جميع التسهيلات والسبل لذلك.


إن استثمارات الشركة في المشاريع طويلة الأجل والبالغة قيمتها التقديرية 5.5 مليار ريال قطري، حسب خطة الأعمال الخماسية للشركة 2019-2023، تضمن النموّ المستدام للشركة وخلق فرص ومصادر إيرادات جديدة على المدى الطويل.


وتابع سعادة السيد الخاطر قائلاً: "تماشياً مع خطة الأعمال هذه، فإنّه مقدّر أن يتمّ ترسية عقود رأسمالية لتطوير المشاريع بما يعادل 3 مليار ريال قطري ودفع نفقات رأسمالية تقديرية لتلك العقود بما يعادل 1.9 مليار ريال قطري خلال العام 2020".


ونوّه سعادة السيد الخاطر الى أن الشركة المتحدة للتنمية تحرص دائماً على تعزيز الكفاءة في إدارة مواردها المالية على سبيل المثال، تم في العام 2019 تسديد أقساط قروض بنكية تعادل مبلغ 532 مليون ريال قطري، مما أدى إلى تقليل مصاريف التمويل على الشركة بنسبة 13% تقريباً مقارنة بالعام 2018.



وعليه، أشار سعادة السيد الخاطر إلى أن توزيعات الأرباح المقترحة للعام 2019 تتناسب مع حجم المشاريع العقارية التي تقوم الشركة بتطويرها، فضلاً عن التدفقات النقدية التي سيتمّ إنفاقها على هذه المشاريع خلال العام 2020.


من جهته، وصف السيد إبراهيم جاسم العثمان، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة المتحدة للتنمية سنة 2019 بأنها سنة تركيز وتوحيد الجهود لتعزيز الأعمال الأساسية للشركة في مجال التطوير العقاري.


وأشار السيد العثمان قائلاً: "إن الاستقرار في معدلات الإشغال في جزيرة اللؤلؤة-قطر، ساهمت في تحقيق إيرادات متكررة ناتجة عن تأجير الوحدات السكنية وتجارة التجزئة، وكذلك بيع الوحدات السكنية وقطع الأراضي في عام 2019".


وعليه، أضاف السيد العثمان: "لقد زادت الإيرادات المستمرة، الناتجة عن تأجير الوحدات المكتبية والسكنية والتجارية، في العام 2019، بحيث شهدت حركة تأجير المحلات التجارية في جزيرة اللؤلؤة-قطر، زيادة بنسبة 18٪ في مساحات التجزئة المؤجرة مقارنةً بعام 2018 وافتتاح 65 علامة تجارية جديدة، ضمن المناطق التجارية الرئيسية في بورتو أرابيا، ومدينا سنترال وقناة كارتييه. كذلك تعزز الإشغال السكني، مع توقيع 178 عقداً جديداً للتأجير، بينما حققت الشركة المتحدة للتنمية زيادة في مبيعات العقارات السكنية بنسبة 115٪ للوحدات المكتملة وزيادة 35٪ للوحدات السكنية قيد الإنشاء في أبراج المتحدة، مقارنةً بعام 2018".


ووفقًا للسيّد العثمان، "إن مبيعات الأراضي في عام 2019 في كلّ من جياردينو فيلاج وفلورستا جاردنز ومارينا قناة كارتييه بالإضافة إلى جزيرة جيوان، تعدّ مؤشراً إضافياً على أن الشركة المتحدة للتنمية تعتبر مطوّراً عقارياً موثوقًا به في طرح منتجات إستثمارية متميّزة".


وبالتعليق على خطط الشركة وآفاقها لعام 2020، قال السيّد العثمان: "إن المراحل التطويرية الأساسية التي تمّ إنجازها في عام 2019 ستمكّن الشركة المتحدة للتنمية من مواصلة رحلة النمو، مع الاستفادة من عقدين من التميّز في تقديم المشاريع المستدامة للسكّان والمستثمرين والمؤسسات والمساهمين على حدٍ سواء. وعلى هذا النحو، سيكون عنوان عام 2020 هو تحقيق الأهداف المخطط لها وجزيرة جيوان حجر الأساس لتطويرنا المستقبلي".


وتتميّز الشركة المتحدة للتنمية، المطوّر الرئيسي لجزيرتي اللؤلؤة-قطر وجيوان، بأنها إحدى الشركات المساهمة العامة الرائدة في دولة قطر. وتتمثل رسالتها في تحديد المشاريع طويلة الأجل والاستثمار فيها للمساهمة في مسيرة التنمية بدولة قطر وتحقيق فائدة وقيمة عالية للمساهمين.


وتأسست الشركة المتحدة للتنمية في عام 1999، وأُدرجت في بورصة قطر خلال شهر يونيو 2003. تمتلك الشركة رأس مال مصرح به قيمته 3.5 مليار ريال قطري، وأصول إجمالية قيمتها 18.2 مليار ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2019.


وتشمل نشاطات الشركة المتحدة للتنمية عدداً من القطاعات الاستثمارية الحيوية، من ضمنها التطوير العقاري، إدارة الممتلكات، مشاريع البنى التحتية والمرافق العامة والمشاريع المرتبطة بالأنشطة البحرية والضيافة.

الشركة المتحدة للتنمية

info@udcqatar.com

تواصل معنا لأي استفسارات أو إستعلامات